هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Email:humanist.voice@gmail.com
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أدلة تاريخية منطقية تنفي أمية محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CoCaYeeeN
مشرف عام
مشرف عام
CoCaYeeeN


المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

أدلة تاريخية منطقية تنفي أمية محمد Empty
مُساهمةموضوع: أدلة تاريخية منطقية تنفي أمية محمد   أدلة تاريخية منطقية تنفي أمية محمد Emptyالخميس نوفمبر 08, 2007 6:11 am

كان محمد بعد وفاة جده تربى في كنف عمه أبو طالب. وقد كان حب عمه له أكبر من حبه لولديه وهنا يثور عظيم سؤال :

كيف كان لجعفر الطيار وعلي إبن أبي طالب أن يتعلما القراءة والكتابة دون إبن عمهما الذي هو أصغر من الأول وأكبر من الثاني ؟؟؟؟؟

في وقت نعلم فيه أن التعلم كان ذو شرف مروم وهو ما يؤكد قطع الشك باليقين أن أبا طالب علم إبن أخيه بمعية ولديه.

أجمعت المصادر ان محمدا تعلم التجارة بين اليمن والشام على يد عمه. ولما برع فيها استخدمته خديجة بنت خويلد في تجارتها، "ثم خرج على تجارة خديجة، التي كانت قيمتها تعادل قيمة تجارة قريش مجتمعة. اي انه كان يخرج على نصف تجارة قريش كلها". تجارة كهذه تحتاج الى الحساب الدقيق والحساب الكبير يحتاج الى تدوين. من هذا الوجه، هذا دليل أول على ان محمدا لم يكن اميا. ومن وجه آحر، هذه الرحلات المتواصله الغنية بين اليمن والشام، كانت سبب اتصالات ماليه وثقافة نادرة، سمحت لمحمد الحنيف اللقاء بالمفكرين وعلماء الدين. فكان محمد بعد زواجه أكبر تاجر دولي في قريش، وأوسع أهلها ثقافة عربية وأجنبية.

"وقد فهم الصحابة القرآن إجمالا، ولكن الفاظا غير قليلة استغلقت عليهم، بل ان بعضها لا يزال مستغلقا علينا الى اليوم على الرغم من أن وسيلة العلم ببعض اللغات القديمة قد توفرت لدينا"

ولم يقل أحد إن رسول الله لم يكن يعلم شيئا من أمر هذه اللغات التي تأثرت بها مكة،وأمر هذه الثقافات التي ذابت فيها بل أكثر من هذا، فان لدينا من الحوادث ما يؤكد اتصال رسول الله، وهو في مكة، بهؤلاء الأجانب، الذين كانوا يقيمون فيها، وكان يزورهم ويطيل صحبتهم.

فقد روي عن عبيد الله بن مسلم قال : كان لنا غلامان روميان يقرأان كتابا لهما بلسانهما، فكان النبي يمر بهما فيقوم فيسمع منهما - (اذن كان محمد يعرف اليونانية) - وروى عن ابن اسحق أن رسول الله كثيرا ما كان يجلس عند المروة الى سبيعة، غلام نصراني يقال له جبر، غلام لبعض بني الحضرمي، وعن ابن عباس ان النبي كان يزور وهو في مكة، أعجميا اسمه بلعام، وكان المشركون يرونه يدخل عليه ويخرج من عنده - (وقد يكون حديثهما بالعربية، وقد يكون بالفارسية) - وفي رواية اخرى ان غلاما كان لحويطب بن عبد العزى، قد أسلم وحسن اسلامه، اسمه عاش أو يعيش، وكان صاحب كتيب، وقيل هما اثنان جبر ويسار، كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرآن التوراة والانجيل (بالعبرية واليونانية، أو السريانية) ؛ فكان رسول الله اذا مر عليهما وقف يسمع ما يقرآن. اذن فقد كان رسول الله يسمع ما يُقرأ في الكتب، بلغة غير لغة مكة، ويفهم ما يُتلى عليه. study

فهذه شواهد ملموسه من القرآن والتاريخ والحديث وحتى علماء المسلمين، تدل على سعة علم محمد قبل بعثته وبعدها، وعلى اطلاعه على لغات العرب وعلى لغات أجنبية عديدة.
scratch
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلة تاريخية منطقية تنفي أمية محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: صوت الانسانيين العرب :: ساحة العقائد والاديان-
انتقل الى: